Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للريادة االستراتجية في لواء ناعور في المملكة األردنية الهاشمية، تكّون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في لواء ناعور، البالغ عددهم )1412( معل ًما ومعلمة، وتكّونت عينة الدراسة العشوائية البسيطة الممثلة من )302( معل ًما ومعلمة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت االستبانة أداة للدراسة، أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة للريادة االستراتيجية في المدارس الحكومية األردنية جاءت مرتفعة، حيث جاءت مجاالت الريادة االستراتيجية مرتبة ثم مجال تنازليا كاآلتي: مجال "القيادة الريادية" ، ً أوالً "التفكير الريادي" في المرتبة الثانية، فمجال "الثقافة الريادية" ، ثالثاً ورابعا في المرتبة األخيرة مجال "إدارة ً
الموارد "، استراتيجيا وجاءت جميعها بدرجة مرتفعة. من ً أبرز توصيات الدراسة: االستمرارية في المحافظة على درجة الريادة االستراتيجية في المدارس الحكومية لما لها من أثر إيجابي في رفع كفاءة الميدان التربوي. واالهتمام في بناء العالقات اإليجابية بين المديرين والمعلمين
ومشاركتهم في عملية اتخاذ القرار، والثناء عليهم وتعزيزهم من خالل شهادات التقدير، وكتب الشكر.
Recommended Citation
Ezzat Abu Ghaith, Aya Raed and Al-Ghoul, Kazim A.
(2023)
"الريادة االستراتيجية في المدارس الحكومية األردنية,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 20.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/20