•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال التعرف إلى درجة ممارسة القيادة اإلبداعية في المدارس الحكومية في لواء ماركا بالعاصمة ع ّمان من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدراسة من) 295( معل ًما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واالرتباطي. وتم استخدام االستبانة أداة للدراسة. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة اإلبداعية لدى مديري المدارس الحكومية في لواء ماركا بالعاصمة ع ّمان من وجهة نظر المعلمين كانت مرتفعة جاء مجال المبادرة بالمرتبة األولى بمتوسط حسابي)3.94(، وانحراف معياري )0.69(، وبدرجة ممارسة مرتفعة. في حين جاء بالمرتبة الثانية مجال المثابرة بمتوسط حسابي)3.91(، وانحراف معياري )0.66(، وبدرجة ممارسة مرتفعة. وتاله في المرتبة الثالثة مجال الحساسية للمشكالت بمتوسط حسابي)3.88(، وانحراف معياري )0.68(، وبدرجة ممارسة مرتفعة. وجاء في المرتبة الرابعة واألخيرة مجال األصالة بمتوسط حسابي )3.87(، وانحراف معياري )0.74(، وبدرجة ممارسة مرتفعة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتكليف مديري المدارس بتقديم مبادرات

وقائية إبداعية ومبتكرة وسهلة التطبيق، باإلضافة إلى تعميم الدروس المستفادة من األزمات السابقة وطريقة إدارتها على القيادات اإلدارية في الميدان التربوي.

Share

COinS