Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال التعرف إلى درجة تحقق اليقظة االستراتيجية في المدارس الحكومية األردنية في العاصمة ع ّمان في لواء القويسمة من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة لتحقيق هدف الدراسة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية ممثلة تكونت من )407( معلمين ومعلمة في لواء القويسمة بالعاصمة ع ّمان. أظهرت النتائج ّ أن مستوى اليقظة االستراتيجية في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين في العاصمة ع ّمان قد جاء ب ُمستوى ) ُمتوسط(، َّ وإن مجاالت اليقظة االستراتيجية جاءت جميعها متوسطة ا ، ثم ً وفق للترتيب التنازلي اآلتي: "اليقظة البيئية" أوالً "اليقظة التنظيمية" ثانيا،ً وفي المرتبة الثالثة "اليقظة التنافسية"، أما المرتبة الرابعة واألخيرة فكانت "اليقظة التكنولوجية". وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات أهمها وضع مؤشرات لتقييم درجة تحقق اليقظة االستراتيجية في المدارس، وغرس ثقافة
اليقظة االستراتيجية لدى مديري ومعلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم.
Recommended Citation
Sameeh Abed ALrahman Yahya, Ruba and Al-Ghoul, Kazim A.
(2023)
"اليقظة االستراتيجية في المدارس الحكومية األردنية,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 23.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/23