Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال استقصاء درجة امتالك الكفايات الرقمية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في لواء ناعور، وتكونت عينة الدراسة من )322( معلما ومعلمة، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت إستبانة تكونت من أربعة مجاالت فرعية ؛ الكفايات الحاسوبية العامة وكفايات استخدام شبكة اإلنترنت وكفايات توظيف الوسائط اإللكترونية والتقنيات الحديثة في العملية التعليمية والكفايات المتعلقة بمهام المدير إلكترونيا، وخلصت الدراسة إلى أن درجة امتالك المديرين للكفايات الرقمية جاءت متوسطة ،حيث جاء مجال الكفايات الحاسوبية العامة في المرتبة األولى بينما جاء مجال كفايات توظيف الوسائط اإللكترونية والتقنيات الحديثة في المرتبة األخيرة. كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس على الدرجة الكلية ومجاالتها باستثناء " كفايات استخدام شبكة اإلنترنت" حيث جاءت الفروق لصالح اإلناث، كما بينت وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لدرجة امتالك الكفايات الرقمية لدى مديري المدارس باختالف
متغير السلطة المشرفة على الدرجة الكلية وعلى األبعاد جميعها ولصالح القطاع الخاص. وتوصي الدراسة المسؤولين بعقد المزيد من الدورات والورش التدريبية للمديرين التي تعنى بتطوير الكفايات الرقمية لديهم.
Recommended Citation
Ghalib Al.Nahar, Lina and Mohammad Al-Mughrabi, Ayat
(2023)
"درجة امتالك الكفايات الرقمية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في لواء ناعور,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 26.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/26