•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال قياس درجة امتالك طلبة الجامعات األردنية لمهارات الثقافة الرقمية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي للتحقق من هدف الدراسة، وتألفت عينة الدراسة من )395( طالبا وطالبة من طلبة الجامعات األردنية الحكومية والخاصة في ً المملكة األردنية الهاشمية، حيث طبقت عليهم أداة االستبانة التي تكونت من )37( فقرة توزعت على ثالثة مجاالت على النحو التالي: )مهارات الثقافة المعلوماتية، مهارات ثقافة وسائل اإلعالم، مهارات ثقافة تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت(. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: بلغت درجة امتالك طلبة الجامعات األردنية لمهارات الثقافة المعلوماتية وثقافة وسائل اإلعالم بدرجة مرتفعة، وبلغت درجة امتالك لمهارات ثقافة تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت درجة متوسطة، وجاءت الدرجة الكلية المتالك طلبة الجامعات األردنية لمهارات الثقافة

الرقمية بدرجة مرتفعة، وكما وأظهرت النتائج: وجود فرق دال إحصائيا في درجة امتالك طلبة الجامعات األردنية لمهارات ً الثقافة الرقمية تعزى لمتغير الدرجة العلمية ولصالح طلبة الدراسات العليا.

Share

COinS