Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال التعرف إلى درجة امتالك طلبة "الدراسات العليا في الجامعات األردنية لمهارات المواطنة الرقمّية وعالقتها بالكفايات البحثّية، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي للتحقق من أهداف وت ّم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة الدراسة، الدراسات العليا في الجامعات األردنية وبلغ عددهم )400( طالًبا وطالبة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة امتالك طلبة الدراسات العليا في الجامعات األردنية لمهارات المواطنة الرقمية جاءت بدرجة مرتفعة، وأن درجة امتالك طلبة الدراسات العليا في الجامعات األردنية للكفايات البحثية جاءت بدرجة متوسطة، كما وأظهرت النتائج وجود فروق في درجة امتالك طلبة الدراسات العليا لمهارات المواطنة الرقمية تعزى إلى متغير الجنس ولصالح اإلناث، وأنه ال يوجد فروق تعزى إلى متغيري والجنس والكلية. وقد أوصت الدراسة بضرورة وجود خطة وطنية لتثقيف طلبة الجامعات بشكل خاص حول المواطنة الرقمية، وتوعية طلبة الدراسات العليا بطرق التحقق من
مصداقية األبحاث المنشورة على شبكة اإلنترنت، وبضرورة االلتزام باألمانة العلمية واألخالقية في البحث العلمي.
Recommended Citation
Sulaiman A. Alramoni, Sahar and Al Hileh, Mohammad Mahmoud Prof.
(2023)
"درجة امتالك طلبة الدراسات العليا في الجامعات األردنية لمهارات المواطنة الرقمية وعالقتها بالكفايات البحثية من وجهة نظرهم,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 30.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/30