Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
الَت إلى َدرجة َتحقق َمعايير )CAEP َهدف المقال عرف Level_Advanced )في َبرامج الِدراسات ال ُعليا في ال َش األوسط، ولقد تم استخدام ال َمنهج الَوصفي َجامعة رق المسحي، وتم تطوير ُمكّونة من )35( فقرة، موزعة في ستة مجاالت تمثلت في: ال ُمحتوى وال َمعرفة الَتربوية، الشراكات وال ُممارسات الميدانية، َجودة ال َطلبة واالستقطاب واالختيار، تأثير الَبرنامج )كفاءة الخريجين(، ضمان ال َجودة والَتحسين ال ُمسَتمر، درة الق ال َمالية واإلدارية. وقد تم جمع بيانات من ُ عينة مكّونة من )29( عضو َهيئة َتدريس، حي ُث أظهرت نَتائج الِدراسة أن َدرجة َتحقق ال َمعايير في َبرامج الِدراسات ال ُعليا في َجامعة ال َشرق األوسط جاءت بدرجة مرتفعة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات َداللة إحصائية في درجة تحقق المعايير في َبرامج الِدراسات ال ُعليا من ُوجهة
ال َه الَتدريسية عزى َنظر أعضاء يئة
ت لمتغير الجنس، الخبرة ُ الَتدريسية، الرتبة األكاديمية ،وأوصت الِدراسة القيام باستطالعات دورية آلراء أعضاء هيئة الَتدريس والجهات ذات العالقة حول برامج الِدراسات ال ُعليا ومدى استيفائها للمعايير.
Recommended Citation
Salah Mahmood Abu-Sawan, Baraah and Hamzeh, Mohammad AbdelWahab Prof.
(2023)
"درجة تحقق معايير )Level Advanced CAEP )في برامج الدراسات العليا في جامعة الشرق األوسط,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 31.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/31