Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال الكشف عن درجة توافر معايير التعليم األخضر في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في العاصمة ع ّمان، وتم استخدام المنهج الوصفي، واختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية المتوافرة وتكّونت من )316( معل ًما ومعلمة من معلمي التربية المهنية في المدارس الحكومية في العاصمة ع ّمان، وأعدت الباحثة استبانة مكونة من )48( فقرة، اشتملت على ستة معايير: )المياه، الرعاية الصحية، النفايات، الطاقة والطاقة المتجددة، التنوع الحيوي، التغير المناخي(، وأظهرت النتائج أن درجة توافر معايير التعليم األخضر في المدارس الحكومية األردنية من وجهة نظر معلمي التربية المهنية، جاء بدرجة متوسطة، كما جاء معيار الرعاية الصحية بمستوى مرتفع، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات داللة إحصائية عند
مستوى )0.05= α )في المتوسطات الحسابية لدرجة توافر معايير التعليم األخضر في المدارس الحكومية األردنية من وجهة نظر معلمي التربية المهنية ككل تب ًعا لجميع متغيرات الدراسة )الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي(. أوصت الدراسة بتوعية الطلبة بأهمية مفهوم التعليم األخضر، وأثره اإليجابي على الفرد والمجتمع.
Recommended Citation
Frhan Alamairh, Awatef and Hamzeh, Mohammad AbdelWahab Prof.
(2023)
"درجة توافر معايير التعليم األخضر في المدارس الحكومية األردنية من وجهة نظر معلمي التربية المهنية,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 32.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/32