•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الشرق األوسط للحوكمة األكاديمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. تم استخدام المنهج استبانة مكونة من 32 عبارة على عينة من ُط الوصفي. بقت 155 طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أظهرت النتائج أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الشرق األوسط للحوكمة األكاديمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا جاءت بدرجة مرتفعة على مستوى األداة ككل وعلى مستوى األبعاد األربعة. وأظهرت النتائج فروقاً دالة لصالح الذكور في بعد القيم األخالقية، وبعد االنفتاح على الطلبة ومشاركتهم. كما أظهرت النتائج فروقاً دالة وفقا لمتغير الكلية بين كلية اآلداب والعلوم التربوية وكلية إدارة األعمال، وبين كلية اإلعالم وكلية إدارة األعمال، وجاءت الفروق لصالح كلية إدارة األعمال في الحالتين. ووفقاً لمتغير المستوى الدراسي لم تكشف النتائج وجود فروق دالة

في جميع المجاالت. أوصى الباحث باستمرارية تعزيز نشر ثقافة الحوكمة األكاديمية بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في مؤسسات التعليم العالي بعامة والجامعات األهلية بخاصة، والحرص على مراعاة الفروق الفردية أثناء العملية التدريسية، والعمل إشراك الطلبة في عملية التقويم، واإلفصاح عن أوجه القصور لتحسين األداء.

Share

COinS