Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال التعرف إلى درجة ممارسة القيادة الروحية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في األردن، ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات من خالل تطبيق مقياس القيادة الروحية الذي يتضمن خمسة أبعاد )الرؤية، واألمل واإليمان، واإليثار، والمعنى، والعضوية(، تكونت عينة البحث من )310( معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ً أظهرت نتائج البحث أن درجة ممارسة القيادة الروحية لدى مديري المدارس الحكومية في لواء ناعور من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي )3.91(، وانحراف معياري )0.66(، كما أظهرت النتائج أن ُبعد األمل واإليمان جاء في المرتبة األولى، تاله ُبعد الرؤية، ومن ثم ُبعد العضوية، ومن ثم ُبعد المعنى، وفي المرتبة األخيرة جاء ُبعد اإليثار، وجميع هذه األبعاد جاءت ضمن
درجة ممارسة كبيرة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة )05.0=α )في درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الروحية تعزى لمتغيرات: النوع االجتماعي، والمؤهل التربوي، ومستوى و ُخ الدراسة إلى عدة المدرسة والتفاعل بينها، لصت توصيات أهمها تضمين مبادئ القيادة الروحية في برامج تطوير األداء المهني لمديري المدارس، والمحافظة على المستوى العالي للقيادة الروحية لدى مديري مدارس لواء ناعور وذلك عن طريق عقد دورات تدريبية الطالعهم على آخر المستجدات التربوية في هذا المجال
Recommended Citation
abd-al-Kareem althawabia, Fatima and Mohammad Al-Mughrabi, Ayat
(2023)
"درجة ممارسة القيادة الروحية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في األردن,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 36.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/36