•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال التعرف إلى دور المنصات التعليمية اإللكترونية في تعزيز ثقافة التعليم األخضر ومعوقات نشرها من وجهة نظر المعلمين في األردن، وقد تكونت عينة الدراسة من )292( معلماً ومعلمة ممن يعملون في المدارس الحكومية األردنية، وقد تم اختيارهم ، عشوائيا ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج ً )الوصفي التحليلي(، واستخدمت االستبانة كأداة لجمع بيانات هذه الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المنصات التعليمية اإللكترونية في تعزيز ثقافة التعليم األخضر من وجهة نظر المعلمين كانت بدرجة متوسطة على األداة ككل، وعلى كل مجال من مجاالت األداة، كما تبين عدم وجود فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة )0.05=α )تعزى ألثر الجنس، ونوع التخصص، وعدد سنوات الخبرة في مجال التدريس. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات وورشات عمل للمعلمين حول

استخدام المنصات التعليمية اإللكترونية في غرس ثقافة التعليم األخضر وتطبيق المفاهيم المتعلقة بالقضايا البيئية والتنمية المستدامة، ومراجعة اإلجراءات والسياسات الحالية للمؤسسات التعليمية وتطويرها لتشجيع نشر ثقافة التعليم األخضر واستخدام المنصات التعليمية اإللكترونية بشكل فعال. وإجراء المزيد من الدراسات النوعية والتجريبية التي تتناول المنصات التعليمية اإللكترونية والوعي بثقافة التعليم األخضر وطرق نشرها.

Share

COinS