•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال استقصاء فاعلية Earth Google وGoogle Maps في تنمية دافعية طلبة الصف السابع األساسي نحو مادة الجغرافيا في العاصمة ع ّمان/ األردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وبعد تطوير مقياسي للدافعية وايجاد صدقهما والتأكد من ثباتهما طبقتا على أفراد الدراسة التي تكونت من )50(

طالبا من طلبة الصف السابع ً األساسي في مدرسة االحتراف الدولية والمقسمة على مجموعتين المجموعة األولى )25(

طالبا وطالبة تم تدريسها مادة الجغرافيا ً ب Maps Google والمجموعة الثانية )25( طالباً وطالبة تم تدريسها بـ Earth Google، وذلك خالل الفصل الثاني من العام الدراسي ،2022-2021

واعتمادا على اإلحصاء الوصفي ً وبعد إيجاد المتوسطات الحسابية كان حجم األثر )%38( من التباين المفسر في مقياس الدافعية بين المجموعتين األولى والثانية يعود إلى استخدام طريقة Earth Google في تدريس الجغرافيا، وتوصلت الدراسة إلى وجود فاعلية Google Earth وفاعليةMaps Google في تنمية دافعية طلبة الصف السابع األساسي في مادة الجغرافيا، وإلى تفوق افراد دراسة Maps Google على Earth Google في تنمية دافعية

طلبة الصف السابع األساسي في مادة الجغرافيا، وعليه؛ توصي الدراسة بتحفيز المعلمين والمعلمات في المدارس األساسية على اإلستفادة من امكانيات توظيف Earth Google وGoogle Maps في تدريس مادة الجغرافيا لما لها من أثر ايجابي في زيادة الدافعية، وعمل دليل إلكتروني ُمصّغر يوضح طريقة استخدامEarth Google وMaps Google وتوزيعه عن .QR Code طريق

Share

COinS