•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال التع ّرف على أثر فاعلية اإلنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم الحياتية لدى طلبة الصف العاشر في محافظة الخليل – فلسطين، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتم اختيار عينة الدراسة التي تكّونت من )50( طالًبا وطالبة من طلبة الصف العاشر من مدرستي الحسين بن علي الثانوية للبنين ومدرسة اسحق القواسمة الثانوية للبنات للفصل الدراسي الثاني من العام .2022/2021 ووزعت عّينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين، التجريبية: وتكّونت من)25( طالًبا وطالبة تم تدريسها مادة العلوم الحياتية باستخدام اإلنفوجرافيك التفاعلي، والمجموعة الضابطة وتكّونت من )25( طالًبا وطالبة تم تدريسها مادة العلوم الحياتية بالطريقة االعتيادية. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، تم إعداد أداتي الدراسة االختبار التحصيلي، واختبار التفكير البصري )قبلي وبعدي( وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى )0.05≥a )بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية في االختبار

البعدي، والتي درست باستخدام اإلنفوجرافيك التفاعلي وقد كشفت الدراسة عن فاعلية اإلنفوجرافيك التفاعلي في تنمية التحصيل الدراسي وتنمية التفكير البصري لدى الطلبة. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث باستخدام االنفوجرافيك التفاعلي في العملية التعليمية لما له من دور كبير في تنمية مهارات الطالب.

Share

COinS