•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال إلى اختبار فاعلية برنامج ادوبي فالش في تحصيل طلبة الصف الخامس األساسي في مادة العلوم، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان باستخدام برمجيات تعليمية من برمجيات ادوبي فالش لوحدة المادة وتغيراتها، تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من)40( طالب وطالبة من الصف الخامس األساسي في مدرسة اليرموك األساسية المختلطة بمحافظة العاصمة عمان خالل الفصل الدراسي الثاني /2015 2016 ثم تم اختيار العينة بطريقة قصدية ووزعت بشكل عشوائي على المجموعتين: ضابطة تضم 20 طالب وطالبة درست بالطريقة االعتيادية وتجريبية تضم 20 طالب وطالبة درست عن طريق البرمجية التعليمية .تم جمع بيانات الدراسة من خالل استخدام أداتي الدراسة: وهما البرنامج التعليمي من ادوبي فالش واالختبار التحصيلي . واظهرت نتائج الدراسة جود فرق ذو داللة إحصائية عند مستوى 0.05≤α في تحصيل الطلبة تعزى الى الطريقة ولصالح المجموعة التجريبية التي درست عن طريق برنامج ادوبي فالش. وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة اوصى الباحثان بضرورة توظيف االستراتيجيات الحديثة والبرمجيات التعليمية الهادفة وتطبيقها للمعايير الفنية والتقنية

باإلضافة الى عدم تركيزها فقط على جذب انتباه الطلبة من خالل األلوان واألصوات والحركات انما التركيز ايضا على المادة التعليمية المطلوبة.

Share

COinS