Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال الى استقصاء فاعلية برنامج تعليمي في تنمية مهارات القراءة األولية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث األساسي في محافظة الزرقاء، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة الدراسة من )40( طالبا من طلبة الصف الثالث في رياض ومدراس جامعة الزرقاء، وتم تقسيمهم الى مجموعتي، مجموعة ضابطة وتتكون من 20 طالبا وطالبة تدرس بالطريقة االعتيادية، ومجموعة تجريبية وتتكون من 20 طالبا وطالبة تدرس باستخدام البرمجية التعليمية، وتم جمع بيانات الدراسة من خالل استخدم أداتي الدراسة لتحقيق أهداف الدراسة، وهما البرنامج التعليمي )منصة نهلة وناهل( وبطاقة مالحظة في مهاارت القراءة األولية في لغة الّ العربية للصف الثالث األساسي. واظهرت النتائج وجود أثر ذي داللة احصائية بين متوسطات درجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وكانت الفروق لصالح المجموعة
التجريبية، ووجود درجة متوسطة من قدرة الطلبة على اتقان مهارة التمييز ونطق وفهم المقروء، وفي ضوء نتائج الدراسة فإن الباحثين يوصون بتوظيف استراتيجية التعلم الحديثة والبرمجيات التعليمية في اكساب الطلبة لمهارة القراءة األولية لما لذلك من أثر على تحسين قدرة الطلبة على في اتقان مهارة القراءة األولية في مادة اللغة العربية.
Recommended Citation
Musa Al Zaghoul, Shorouk; Odeh, Fadi Abdalrahem; and Jamil Al-Nawaiseh, Sabah
(2023)
"فاعلية برنامج تعليمي في تنمية مهارات القراءة األولية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث في محافظة الزرقاء,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 46.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/46