•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال الكشف عن فاعلية تطبيق مبني على الذكاء االصطناعي في تنمية مهارات التفكير المنطقي والدافعية نحو تعلم مادة الحاسوب لدى طلبة الصف الثامن األساسي في األردن واعتمد المنهج شبه التجريبي ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعداد اختبار مهارات التفكير المنطقي كما تم تطوير مقياس الدافعية نحو تعلم، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما وطبقتا على أفراد الدراسة من )45( طالباً وطالبة من مدرسة الريادة الدولية- التعليم الخاص في العاصمة عمان، مجموعة ضابطة وعدد أفرادها )23( طالباً وطالبة درست بالطريقة االعتيادية برمجية سكراتش ومجموعة تجريبية عدد أفرادها )22(

طالبا وطالبة درست عن طريقة ُ تطبيق مبني على الذكاء االصطناعي خالل الفصل الثاني من العام .2021/2022 أظهرت النتائج وجود فرق ذو داللة احصائية في اختبار مهارات التفكير المنطقي لصالح

المجموعة التجريبية، كما وجد فرق ذو داللة احصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج يوصى تدريب معلمي مادة الحاسوب على استخدام تقنيات الذكاء االصطناعي، تضمين تقنيات الذكاء االصطناعي المختلفة بمناهج مادة الحاسوب ومشاريعها لدورها الفعال في جعل التعليم عملية نشطة.

Share

COinS