Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف ْت الدراسة للتعرف على واقع الغش في التعليم اإللكتروني لدى طلبة الجامعات األردنية، من خالل االطالع على األساليب والتقنيات المتبعة من قبل طلبة الجامعات األردنية في الغش في التعليم اإللكتروني. استخدمت الدراسة المنهج المختلط النوعي والكمي، حيث تم استخدام المقابالت كأداة للبحث النوعي والتي خضع لها )65( من طلبة الجامعات األردنية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وذلك للتعرف على أهم األساليب المتبعة من قبلهم في التعليم اإللكتروني، واستخدم المنهج الكمي أداة االستبانة وطبق ْت على )343( من التي تم تطويرها من األداة األولى طلبة الجامعات األردنية الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، للتعرف على مدى توافق األساليب المتبعة من قبل طلبة الجامعات األردنية في التعليم
اإللكتروني، وأظهرت النتائج األساليب المستخدمة أثناء االختبارات اإللكترونية في الغش ومن أبرزها استخدام الهاتف، ووضحت الدراسة توافق بين األساليب والتقنيات المتبعة من قبل طلبة الجامعات األردنية في الغش في التعليم اإللكتروني. وأوصت الدراسة برفع وعي الطلبة بمشكلة الغش، وزيادة وعيهم باآلثار السلبية للغش، وزيادة الرقابة الذاتية والدوافع الدينية لدى الطلبة، وإجراء المزيد من الدراسات لفهم هذه المشكلة بشكل أفضل وتحديد الخطوات الالزمة لمعالجتها.
Recommended Citation
Zeyad Ahmad Abu Jubbeh, Mallak and habib, mohammad T.
(2023)
"واقع الغش في التعليم اإللكتروني من وجهة نظر طلبة الجامعات األردنية,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 51.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/51