•  
  •  
 

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education   (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي

Abstract

هدف المقال التعرف إلى دور إستراتيجيات التحول الرقمي للحوكمة في تعزيز الريادة الرقمية في جامعة الشرق األوسط، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس،واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث إستهدفت جميع أعضاء الهيئة التدريسية والبالغ عددهم )204( عضواً تدريسيا واستخدمت العينة العشوائية البسيطة وحجمها ،ً )154( عضوا، ا ُعتمدت اإلستبانة كأداة لجمع البيانات وتحليلها بإستخدام التحليل العاملي اإلستكشافي، واألوساط الحسابية واإلنحرافات المعيارية، واختبار ) T ) واألساليب اإلحصائية المناسبة لتحقيق أهداف الدراسة والتوصل لنتائجها . كانت أهم نتائج الدراسة أن درجة تطبيق استراتيجيات التحول الرقمي للحوكمة في جامعة الشرق األوسط جاءت بمرتبة عالية من التقدير، ومستوى تعزيزالريادة الرقمية جاء بدرجة عالية، وتبين وجود أثر ذو داللة إحصائية إلستراتيجيات التحول الرقمي في تعزيز الريادة الرقمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرق

األوسط، وقدمت الدراسة العديد من التوصيات أهمها: ضرورة تطوير استراتيجيات التحول الرقمي للحوكمة وتعزيزها على مستوى الجامعة، واصدار دليل شمولي يؤسس لقواعد التحول الرقمي للحوكمة وتعميمة على مختلف الجامعات لنشر ثقافة الحوكمة الرقمية.

Share

COinS