Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال التعرف إلى الخبرات التعليمية التي اكتسبها الطلبة من التعلم اإللكتروني ما بعد جائحة كورونا والمعوقات والحلول المقترحة من وجهة نظر معلمي وزارة التربية والتعليم في األردن، وقد تكونت عينة الدراسة من )20( فرداً من المعلمين ممن يعملون في وزارة التربية بأسلوب )كرة
والتعليم األردنية، وقد تم اختيارهم قصدياً الثلج(، حيث اتبعت الدراسة نه ًجا ، نوعيا واستخدمت ً المقابلة أداة لجمع بيانات هذه الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أبرز الخبرات التعليمية التي اكتسبها الطلبة من التعلم اإللكتروني ما بعد جائحة كورونا، هي تنمية مهاراتهم التكنولوجية، واأللفة في التعامل مع األجهزة اإللكترونية، في حين أن أبرز المعوقات كانت تقنية متمثلة في عدم المقدرة على التعامل مع األجهزة اإللكترونية، وفكرية متمثلة بعدم اقتناع المعلمين بفعالية التعلم اإللكتروني في إكساب خبرات عملية تطبيقية للطلبة، ونفسية من حيث
شعور الطلبة بالملل والوحدة والعزلة، فيما جاءت الحلول المقترحة متمثلة في زيادة الوعي المجتمعي بأهمية التعلم ً اإللكتروني وفعاليته في تزويد الطلبة بخبرات تعليمية جديدة. وأوصت الدراسة بضرورة التخطيط الناجح لتصميم بيئة تعليمية إلكترونية جذابة محفزة للطلبة الستمرارية التعلم اإللكتروني وفعاليته.
Recommended Citation
Abd-Alkareem Wahba, Fatima; Banat, Sanaa Yacoub; and Alsaifi, Rula Mohamad
(2023)
"التعلم اإللكتروني ما بعد جائحة كورونا: الخبرات التعليمية المكتسبة، المعوقات والحلول المقترحة,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 7.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/7