Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال إلى قياس درجة ممارسة القيادة االستراتيجية ودوروها في تطبيق الحوكمة الرقمية في الجامعات األردنية الخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. تم تصميم استبانة من قسمين؛ األول لقياس درجة ممارسة القيادة االستراتيجية والثاني لقياس مستوى تطبيق الحوكمة الرقمية، وتم ايجاد الخصائص السيكومترية لها، ومن ثم توزيعها على جميع أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرق األوسط الخاصة. بلغ عدد االستبانات المسترجعة 103 استبانات، كشفت النتائج أن ممارسة القيادة االستراتيجية، وتطبيق الحوكمة الرقمية كانت مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات داللة إحصائية للمتغيرات الديمغرافية، كما كشفت النتائج عن وجود عالقة ارتباطية
إيجابية وقوية بين المتغيرين أي أن دور القيادة االستراتيجية كبير في تطبيق الحوكمة الرقمية.
Recommended Citation
Ali -Shalabi, Ilham and Kaddour, Hala Farouq
(2023)
"دور القيادة االستراتيجية في الحوكمة الرقمية في الجامعات األردنية الخاصة,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
01, Article 8.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss01/8