Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي
Abstract
هدف المقال إلى تطوير مقياس للكشف عن صعوبات التآزر واضطراب التنسيق النمائي (Dyspraxia)، والتحقق من صدقه وثباته، لقياس فاعليته، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته أغراض الدراسة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية المتاحة من (117) طالباً من ذوي صعوبات التعلم، وأشارت النتائج إلى أن مقياس الكشف عن صعوبات التآزر واضطراب التنسيق النمائي (Dyspraxia) يتمتع بخصائص سيكومترية مقبولة، إذ تمتع بصدق محتوى مقبول، وصدق بنائي مرتفع دال عند مستوى (0.00)، كما أن المقياس تمتع بمعاملات ثبات مقبولة، وذلك من خلال استخدام اختبار التطبيق - وإعادة التطبيق، واستخدام اختبار كرونباخ ألفا، واستخدام اختبار التجزئة النصفية. وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق المقياس على الطلبة من ذوي صعوبات التعلم للكشف عن صعوبات التآزر واضطراب التنسيق النمائي (Dyspraxia).
The article aimed to develop a scale for identifying dyspraxia and verifying its validity and reliability, to measure its effectiveness, a descriptive method was used to suit the purpose of the study. The study sample was chosen using the available intentional method from (117) students with learning difficulties. The results indicated that the scale for (Dyspraxia) has acceptable psychometric characteristics, as it has acceptable content validity, high constructive validity at the level (0.00), and the scale has acceptable reliability coefficients through test-Re-test, Cronbach's alpha test, and Split- Half test. The study recommended the need to apply the scale among the students with learning disabilities to detect (Dyspraxia).
Recommended Citation
Al faleh, Tareq Fahad Falah
(2023)
"تطوير مقياس للكشف عن صعوبات التآزر واضطراب التنسيق النمائي (Dyspraxia) وقياس فاعليته,"
Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education (مجلة اتحاد الجامعات العربية (للبحوث في التعليم العالي: Vol. 43:
Iss.
4, Article 22.
Available at:
https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaaru_rhe/vol43/iss4/22